الثلاثاء، 9 يوليو 2013

جراح

ِفشل
هل بكم احدا قد حس بة 
شمة
تذوق طعمة
اشك الا جيل السيتينات وانا احدهم احب المسرح واتذوق السينيما واحتسي الموسيقي احتساء اعرف اخبار المطربيين والموسيقين و اصحاب الكلمة كانهم عائلتي ولكن كان لي شغف اخر تماما باءن اعرف من هو مهندس الصوت للاغاني كريكور او نصري عبد النور
فقد كانوا بالنسبة لي كجراحي القلب المفتوح فقد بدات هوايتي في كشف القطع والربط في الاغاني وانا في الجامعة ومررت ايام الجامعة والراديو علي اذني احاول كشف العمليات الجراحية التي تحدث ببراعة تامة 
ودخلت الجيش ادارة الحرب الالكترونية كانت هذة الادارة كل ما فيها حديث جدا شاب جدا كعبد الناصر
ولكن كنت احس ان ثمة شىء ناقص لا ادري ما هو لكن دائما ناقص بداخلي وانا اضمد جراحات مهندسين الصوت اكشفها وانا استمع للراديو و في الجيش فقد كنت دائما الاول في النيشان الاول في التصويب ولكن دائما شئ ناقص فاستطيع ضرب مليون هدف باصابا ت مباشرة لكني ولم اخض حربا لم اجرب نفسي لعلني افتقد شئ نعم 
افتقد الي شئ لا اعرفة لكن احس بة وكنت اتغلب دائما علي هذا الشعور بايماني بنفسي وايماني بناصر انة المختار
في 4 يونيه 1967، وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأغلبية 99 صوتاً، دون اعتراض، وامتناع عشرين دولة عن التصويت، على مشروع قرار باكستاني (بالاشتراك مع غينيا وإيران ومالي والنيجر وتركيا)، خاص بمدينة القدس، جاء في نصه: 
"إن الجمعية العامة، إذ تشعر بقلق شديد إزاء الموقف السائد في القدس، نتيجة الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل لتغيير وضع المدينة": 
1. ترى أن هذه الإجراءات غير مشروعة. 
2. تدعو إسرائيل إلى إلغاء جميع الإجراءات، التي اتخذت، والامتناع عن اتخاذ أي عمل من شأنه تغيير وضع القدس. 
3. ترجو الأمين العام، أن يقدم تقريراً إلى الجمعية العامة ومجلس الأمن، حول الموقف، وحول تنفيذ هذا القرار، في موعد لا يتجاوز أسبوعاً واحداً من تاريخ اتخاذه. 
سمعت هدا البيان في الراديو واذيع بعده اجمل تدخل جراحي وذلك في النشيد الوطني وللة زمان يا سلاحي للعظيمة ام كلثوم في مقطع "الشعب بزحف زي النور الشعب جبال الشعـب بحور بركان غضب بركان بيفور زلزال بيـشق لهم في قبور" 
وهنا يحدث التدخل الجراحي يا سلام انا محترف لكن في اي لحظة حدث التدخل لاادري دائما شئ ناقص0
ونمت وسوف استقيظ علي ميعاد خدمتي الليلية وهو اجمل وقت لسماع الراديو 0
واستيقظت علي جملة افقدتني حواسي الخمس ولن انساها ما حييت فقد افقدتني حقي في الاحساس
نكسه
لاسيدي لايوجد حقيقة وهي النكسة وانا لا استوعيب ولا اتذوق كلامك ولا استطيع ولا افهم ما تقول كيف انت المختار لست انت هذا ليس صوتك انا اعرفك هل اخذتك السماء كاءدريس ما هذا الهدوء في صوتك اين حماستك اين انت نعم اين انت واين انا فانت لست انت وانا لست انا انا بقايا عسكري انني شئ فقد مع صوتك
ومع اعادة هيكلة الجيش تم نقلي الي الخطوط الاولي مع العدو قد تم تدريبي علي ان اكون قناصا فموقعي هو اعلي شجرة باتجاه خط بارليف انا وبندقيتي و الراديو فقد نجلس لساعات معا وكان ينضم لنا احيانا كتاب لتوفيق الحكيم000 العقاد0000 صلاح جاهين وكنت اري مرارة واستطعم كلماتة انها تنذف دما ودمعا 
مضي 4 سنوات ولا ادري من انا لم خلقت حتي هواتي الوحيدة في طريقها للزوال مع الايام وانا كل ما تعلمت في السنوات الماضية كيف اتسلق الشجرة اسرع من اي قرد ووجدت و طوال الاربع سنوات لم وافق في اصابة واحدة مباشرة حتي كدت افقد الامل ففي التدريبات كلها اصابات مباشرة ثابت ومتحركة الاهداف لكن في الحقيقة نحن لاشئ جيل خلق للخيال 
اذاعت الاذاعة اليوم اغنية صباح الجديدة التحدي يللهول انها تقول اههه لمدة دقيقتين ونصف وركزت حتي اجد القطع لم اجدة واذيعت بعدها بساعتين كنت فوق الشجرة استمع الي الجزء الاخير ومع بداية قولوها اههه هالني ما وجدت 
الشجرة التي انا فوقها لها حركة منتظمة مع الريح 
كذلك سعيد زميلي علي الشجرة الاخرة لة نفس حراكاتة في نفس التوقيت 
حتي من نقوم بمرقباتهم لهم نفس الروتين 
لا هذة ليست الكلمة المقصودة انة التناغم فقد خلق اللة كل شئ داخلة نفس الايقاع و التناغم كلنا بنا نفس الايقاع و التناغم لهذا ظهر الموتنبئن والدجالين والفنانيين والمهندسيين وكل العباقرة فقد وجدة الايقاع بداخلهم وحسة فتوائمو مع الدنيا والدنيا بكاملها داخلهم فقد كان بيتهوفين يحس الايقاع ولايسمعة يا اللة هل كان يلزمني ويلزم ناصر فقط الاحساس بالكون والدخول في ايقاعة نعم ففي 7 ايام من ايام الاستنزاف نجحت في اصطياد 15 عدو حتي انني كنت اتوقع تحركاتهم وارهن نفسي ذلك فذلك سيخرج بندقيتة اولا اعد بعد ذلك 4 سيقوم بعدل البندقية في اتجاه معاكس ثم اعد 4سوف يتحرك من مكان الي مكان بعدد اربعة يلزمني فقد اطلاق النار بعد ثلاث عدات في المكان الصحيح بكل هذة البساطة 0
وبكل هذة البساطة ايضا وجدت عشر قطعات في اغنية التحدي لصباح وقطعتين في النشيد وللة زمان يا سلاحي 
وايضا و بكل بساطة لم اعد شابا 
ابراهيم النشوقاتي 
2010

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق